طرق التخلص من الفئران والجرذان

طرق التخلص من الفئران والجرذان

إذا كانت القوارض المزعجة تغزو منزلك، فلا داعي للذعر! هناك الكثير من الطرق الإنسانية للتعامل مع الموقف. في منشور المدونة هذا، سوف نستكشف بعض طرق التخلص من الفئران والجرذان دون اي ضرر . لذا ضعوا الفخاخ والسموم بعيدًا، ولنبدأ!

1- طرق وقائية

تهدف هذه الأساليب الوقائية إلى منع وصول الفئران ،التي تنتقل من مكان إلى آخر ،إلى المؤسسات الغذائية ،وتشمل هذه الطرق: 1. استخدام مصائد موثوقة لاحتجاز الفئران. 2. الحفاظ على مخازن المواد الغذائية ،وخاصة الأطعمة الجاهزة للأكل ،تحت رقابة صارمة وفي مكان يصعب الوصول إليه. 3. تخزين المواد الغذائية في أوعية وحاويات آمنة ذات أغطية محكمة.
تصميم وتنفيذ المنشآت الغذائية ومنها:
استخدام الهياكل الخرسانية والمعدنية في البناء وخاصة الأساسات.
تسطيح أو إغلاق الشقوق في الجدران والسقوف ،و (لتجنب) الجدران والأرضيات المجوفة ،و (لتجنب) الأسقف المجوفة.
– احكم إغلاق فتحات التهوية من الخارج حتى لا تستخدمها الفئران كممرات لدخول المنشآت الغذائية.
– يجب إغلاق جميع الأبواب والنوافذ بإحكام ويجب أن تكون المسافة بينها وبين الجدار صغيرة. أما الأبواب فتغلق ذاتيا. يجب أن تكون النوافذ مصنوعة من أسلاك معدنية ذات فتحات ضيقة ،ويجب أن تكون عتباتها السفلية على ارتفاع متر واحد على الأقل فوق سطح الأرض.
– إحكام غلق المصارف.

(b & zwnj ؛) أحط كل مصيدة فئران بشيء نظيف وطازج ،مثل قطعة خس طازجة. سوف تتجنب الفئران المصيدة إذا كانت مغطاة أو محاطة بشيء تنبعث منه رائحة مثلها أو رائحة بيضها.

(ج) تجنب تخزين الصناديق الكرتونية والحاويات الأخرى التي يمكن أن تكون مأوى جيد للفئران.

(د) ضع الطعام في أوعية معدنية محكمة الغلق. لا تترك الطعام بالخارج أو في حاويات مفتوحة ،مثل الدلاء البلاستيكية ،أو أحواض الاستحمام المهجورة ،أو صناديق القمامة. بدلاً من ذلك ،قم بتخزين الطعام (والقمامة ،إن أمكن) داخل حاويات معدنية محكمة الإغلاق.

(د) تعامل مع الفئران الموجودة في الحديقة ،إن وجدت ،من خلال مصائد الفئران والطُعم.

2- طرق ميكانيكية

تنقسم المصائد في النباتات إلى ثلاثة مستويات:

(أ‌) المصائد الزنبركية.

(أ) تعتبر مصيدة الغراء اللاصقة أكثر ملاءمة للفئران المنزلية الصغيرة من غيرها ،حيث تحتوي على مادة صمغية مثبتة على الكرتون ،والتي يتم وضعها في المسار المحتمل لمرور الفئران الصغيرة ،بحيث تلتصق بها عندما تقوم بذلك. حاول عبورهم.

(أ) صندوق خشبي مصمم بطريقة تسمح للفئران بالدخول دون المغادرة.

(ب) الشبكة الحديدية ،وهي مصممة بطريقة تسمح للفئران بالدخول دون الخروج.

(ج) صندوق من الورق المقوى مصمم بطريقة تسمح للفئران بالدخول دون المغادرة.

مزايا المصائد: تتمثل المزايا الرئيسية للمصائد في أنها أكثر فاعلية من طرق مكافحة الجرذان الأخرى ،لأن المصائد لا تسبب أي ألم أو إزعاج للفئران ،كما أنها لا تسبب انتشار الأمراض.
1- غير مكلفة على المدى الطويل.

1- لا يستلزم بالضرورة استخدام مواد كيميائية من شأنها الإضرار بالعاملين أو رعاة المنشأة والتي قد تلوث الغذاء بشكل غير مباشر.

3- يمكن للسموم الكيميائية أن تقتل الفئران في الأماكن التي يصعب الوصول إليها ،مما يخلق رائحة كريهة ،كما أنها مصدر رئيسي للعدوى بالطفيليات والميكروبات.

4. من الممكن الحصول على صورة أوضح عن مجتمع الفئران في المؤسسة الغذائية ،حيث يمكن الحصول على سجل بعدد وأنواع الفئران التي تم صيدها. . . إلخ.

3- المقاومة بالمواد الكيميائية

تسمى المواد الكيميائية المستخدمة في مكافحة القوارض بمبيدات القوارض ،وتجدر الإشارة إلى أن هذه المواد سامة للإنسان والحيوانات الأليفة. لا يعرف أي مادة فعالة ضد القوارض ،ولا يوجد أي تأثير على البشر. لذلك ،عند الحاجة إلى إحدى هذه المواد الكيميائية ،يجب ملاحظة ما يلي:

(ب‌) إتباع إرشادات المصنع.

(ج) قد تنشأ السموم من أماكن ،مثل قنوات الصرف أو البرك ،التي تستخدم أحيانًا لأغراض الرعي. لذلك ،من المهم إبعاد السموم عن الأماكن التي قد تؤثر فيها على الفواكه والخضروات.
– عدم استعمال سم مشابه لأي مادة غذائية أو مضافات غذائية ،لأن خلط هذه المادة بالسم يسبب التسمم.

ما يجب مراعاته عند توفير الطُعم للفأر: من المعتاد إدخال سم للفأر مع مادة غذائية محببة له ،ومن ثم يطلق عليه الطُعم. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام الطُعم:
1- يجب أن تكون طريقة الفأر هي تحبيب الطعام بدون سم ،وسوف يأكله الفأر لمدة 3-4 أيام حتى يشبع. ثم يخلط السم بالطعام ويأكله الجرذ.

2. يتغير الطعم من وقت لآخر. نظرًا لأن الفئران ذكية ،فقد تكتشف طُعمًا معينًا ،وبعد ذلك ستذهب الجهود سدى. بغض النظر عن عدد مرات وضع هذا الطُعم ،لن يأكله الفأر.

عند وضع الطُعم ،يكون الفأر مهمًا جدًا لأنه مكتمل جدًا ،وإذا اكتشف أي رائحة أو لمسة ،فسيكون أكثر حذرًا ،لذلك من الأفضل وضعه في وضع يمكنك من خلاله رؤيته عندما يلعق . يفضل ارتداء القفازات أثناء القيام بهذا العمل.

4. إذا [كنت] تستطيع ،أو إذا كنت تستطيع ،[عليك] اختيار الأطعمة التي [يمكنك] حفظها في الثلاجة أو الفريزر. [على سبيل المثال ،كطُعم] ،يُفضل دائمًا استخدام الأطعمة التي تفسد ببطء مثل الفلافل وزبدة الفول السوداني.

5. ينبغي الحد من مصادر الغذاء الأخرى للفئران.

بعض الفئران تقاوم مضادات التخثر ،وهي نوع من المبيدات الحشرية.

&ثور؛ المبيدات الحشرية المستخدمة في مكافحة الآفات
يتم استخدام أنواع مختلفة لهذا الغرض ،بما في ذلك ما يلي: * PVA (أسيتات البولي فينيل) ،وهو غراء شفاف شفاف يجف بشكل واضح. * غراء الأقمشة ،غراء شفاف يتم تثبيته بإضافة قطرات من الماء إلى الصمغ. * حامض الصقيل (السائل) ،وهو غراء يجف نقيًا بإضافة قطرة ماء إليه

1- مبيدات ذات تأثير حاد Acute

(أ) المسحوق الأبيض الذي تفوح منه رائحة الثوم هو فوسفيد الزنك. يمكن استخدامه للتحكم في جميع أنواع الفئران ،وغالبًا ما يتم دمجه مع الطعام لجعله أكثر استساغة. ومع ذلك ،فإنه يتبخر بسرعة ،لذلك يمكن أن يشكل خطرًا على الأشخاص والممتلكات. (ب) ثنائي كبريتيد ثنائي الإيثيل: المسحوق له رائحة تشبه رائحة الثوم ،ولكنه يمكن أن يهيج الجلد والعينين والجهاز التنفسي ،ولا ينبغي استخدامه بالقرب من مناطق الطعام أو تجهيز الطعام. لقد أعدت صياغتها له ،بلغة واضحة يمكن لطالب الصف الثاني أن يفهم: (ب) المسحوق الأبيض ذو الرائحة الممتعة يشبه الثوم. ومع ذلك ،يمكن أن يكون مزعجًا للجلد والعينين والجهاز التنفسي. لذلك ،لا ينبغي أن تستخدم في مصانع إنتاج الأغذية أو تجهيزها. استخدم مجموعة متنوعة من الأطعمة. تجنب تقديم جميع الأطعمة في نفس الوقت.

(ب) البسكويت الأحمر: وهو جليكوسيد مستخرج من النبات ،وهو عبارة عن بصيلات معمرة تنتمي إلى فصيلة الزنبق. سميته للإنسان والحيوانات الأليفة محدودة ،وسميته على الفئران جيدة. يتم استخدامه كطعم من جزء إلى تسعة أجزاء من عنصر غذائي يشبه الفأر ،مثل اللحم المفروم أو الحبوب.

(ج) مركبات الأنتيمون: مثل أكسيد الأنتيمون (SbO) وأكسيد الأنتيمون (III) المستقر ديناميكيًا حراريًا (Sb O3) ،لها فاعلية مقبولة ضد الفئران ،الفئران المنزلية الصغيرة ،وفئران الحقل. إنها سامة للإنسان والحيوان.

(D & zwnj؛) Antu: هذا الاسم هو اختصار للمركب الكيميائي Alpha naphthyl thiourea ،وهو فعال ضد الفأر النرويجي وحده دون باقي الفئران. يتم استخدامه مع طعام الفأر المفضل وهو الطُعم بنسبة 1٪. سامة للحيوانات الأليفة وللأسنان حتى وإن كانت سمية منخفضة ،يجب توخي الحذر عند استخدامها في مجال التصنيع والمعالجة. طعام.

2- مبيدات ذات تأثير سُمّي مزمن:


إنها مبيدات حشرية يأتي تأثيرها من استهلاك كميات صغيرة من السم على مدى فترة طويلة. تندرج معظم هذه السموم تحت فئة مضادات التخثر الطبيعية للدم ،وتموت الفئران نتيجة نزيف بسيط نتيجة جرح بسيط في أحد الأوعية الدموية ،وأشهر هذه السموم هو الوارفارين (الكومارين) وهو تستخدم في كل مختبر تقريبًا في العالم. يجب أن يصل شكل الطُعم إلى ربع مليغرام لكل جرام من حبيبات الطعام للفأر.

المصدر:كتاب عن شؤون الصحة الغذائية للدكتور إبراهيم بن سعد المهيزا والأستاذ محمد مجدي البحيري للنشر والمطابع جامعة الملك سعود ،الرياض ،المملكة العربية السعودية.

 

 

شركة مكافحة حشرات بالرياض

المملكة العربية السعودية

شركة مبيدات لمكافحة الحشرات

تحتاج مساعدة
Call Now Button